منتديات الشبيبة الإشتراكية



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
شاطر | 
 

 البرازيل: نمو اقتصادي واستمرار التفاوتات في التنمية البشرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هشام
مشرف
مشرف


عدد المساهمات: 12
نقاط: 2246
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 30/05/2008
العمر: 28
المملكة المغربية :
دولتك :::
المدينة::: مكناس
المهنة :::
الهوايات :::

مُساهمةموضوع: البرازيل: نمو اقتصادي واستمرار التفاوتات في التنمية البشرية   السبت يونيو 07, 2008 5:35 pm


البرازيل: نمو اقتصادي واستمرار التفاوتات في التنمية البشرية


تقديم

تقع البرازيل في أمريكا اللاتينية-الجنوبية- وتمتد على مساحة 8511965 كلم2، ويبلغ عدد سكانها حوالي 183.9 مليون نسمة، خضعت للاستعمار البرتغالي منذ 1500م إلى أن حصلت على استقلالها سنة1822، وأصبحت جمهورية فدرالية،عاصمتها برازيليا منذ 1960، وعملتها الريال، وتعتبر البرازيل في الوقت الراهن احد بلدان العالم النامي الذي يشهد تنمية اقتصادية صاعدة. فما هي أسس هذه التنمية؟ وما هي العوامل المتحكمة في هذه التنمية؟ وما هي طبيعة التحديات التي تواجه هذه التنمية؟
I. أسس النمو الاقتصادي البرازيلي.
( 1 الأساس الفلاحي.
تتجلى مظاهر قوة الفلاحة البرازيلية في ما يلي:

-
إنتاج زراعي وحيواني مرتفع ومتطور ويحتل المراتب المتقدمة على الصعيد العالمي.
-
تركيز كثيف على الزراعة التسويقية كقصب السكر والبن-أي القهوة- والبرتقال والصوجا والقطن وذلك على طول الشريط الساحلي الشرقي وفي مساحات ضيقة في أقصى الجنوب الشرقي. وتحصل البرازيل على عائدات مالية مهمة خلال تصديرها إلى الاسواق الخارجية تزيد مساهمتها عن 11 % من الناتج الوطني الإجمالي.
-
تربية الأبقار و الأغنام والخنازير والدواجن بطرق عصرية في مجال ضيق في اقصى الجنوب بينما تمتد المراعي الطبيعية الواسعة في الشمال والمناطق الداخلية.
-
يساهم الإنتاج الفلاحي في تنمية العالم القروي .
-
يشغل العمل الفلاحي نسبة مرتفعة من السكان النشيطين اكثر من 30% ويستقطب الأطر العالية التكوين العلمي والمهني.
-
يساهم الإنتاج الفلاحي في تنشيط القطاعات الاقتصادية كالصناعة الغذائية ووسائل النقل وقطاع الخدمات وغيرها.
-
يعود تصدير الخشب – وجود مساحة شاسعة من غابة الامازون- بمداخيل مهمة على الناتج الداخلي الخام البرازيلي.
خلاصة:تعتبر البرازيل من اكبر البلدان الفلاحية في العالم تحتل منتجاتها مابين 5%- 6% من الصادرات العالمية.
( 2 الأساس الصناعي.
تتجلى مظاهر قوة الصناعة البرازيلية في ما يلي:
- تنوع فروع الصناعة:الصناعة الغذائية كالسكر وعصير البرتقال..صناعة الألبسة والنسيج تشغل 30000 عامل وتصل مداخيلها إلى 21 مليار دولار ،وصناعة المطاط –المرتبة 5عالميا- والورق-الرتبة 7- وصناعة السيارات تستثمر بها المقاولات الفرنسية والألمانية والايطالية، ثم الصناعة الفضائية وخاصة صناعة الطائرات Embraer التي تقوم بالخدمات البريدية والمدنية .ثم قطاع الاتصالات وهو قطاع حديث ومتطور حيث يوفر الانترنيت 99% من مداخيل صناعة أجهزة الاتصال والأدوات الالكترونية..
- يشغل القطاع الصناعي 24 % من السكان النشيطين.
- يساهم الإنتاج الصناعي البرازيلي بنسبة 37% من الناتج الوطني الاجمالي.
- تتمركز الأنشطة الصناعية في المثلث الصناعي ريو دي جانيرو وساوباولو وبيلواوريزانتي إضافة إلى بعض الأقطاب الصناعية الجديدة ومدن الصناعات الجديدة.
خلاصة: شهدت الصناعة تحولا مهما منذ الثمانينات بعد أن طبقت الدولة سياسة الخوصصة وتوافدت الشركات الاجنبية على البرازيل للاستثمار في الإنتاج الصناعي، وأصبحت الصناعة تشكل ركيزة أساسية للنمو الاقتصادي.
(3 الأساس التجاري.
تعتبر التجارة من أهم مرتكزات التنمية الاقتصادية البرازيلية وذلك من خلال المؤشرات الآتية:

-
بنية التجارة الخارجية: تتكون الصادرات البرازيلية من المواد الفلاحية-المنتجات التسويقية واللحوم والخشب– نسبة 29.6%+المواد المصنعة والتجهيزية بنسبة 25.6% +وسائل النقل كالسيارات والطائرات المدنية 14.7%+المواد المعدنية كالحديد وغيره نسبة 7.6%+مواد كيماوية و نسيجية وغيرها بينما تتكون الواردات من 36.4% من الآلات والمواد التجهيزية+20.6% من مواد مصنعة أخرى+6% من المنتجات الزراعة المعيشية كالقمح والذرة+مواد أخرى.
-
وضعية الميزان التجاري:ان قيمة الصادرات البرازيلية تفوق قيمة الواردات ففي سنة 2000 مثلا بلغت قيمة الصادرات 118.308مليار دولار بينما لم تتجاوز قيمة الواردات 77.6مليار دولار وينتج عن ذلك ميزان تجاري ايجابي يحقق فائضا قدر في سنة 2000 ب 40.707 مليار دولار.
-
تعدد الشركاء التجاريون للبرازيل: تتعامل البرازيل مع عدة مجموعات جغرافية عالمية تأتي في مقدمتها بلدان الاتحاد الأوربي ثم الولايات المتحدة الأمريكية و بلدان أمريكا الجنوبية وخاصة مجموعة المركسورMercosur والصين وفي الأخير بعض بلدان إفريقيا الوسطى.
-
تحتل البرازيل مكانة مهمة في التجارة العالمية .
خلاصة : مكنت سياسة تشجيع الصادرات التي نهجتها البرازيل منذ 1964 من تطوير حجم التجارة الخارجية وتنويع موادها وخاصة المصنعة ووصولها الى الاسواق العالمية.
II. العوامل المفسرة للنمو الاقتصادي البرازيلي.
(1 العوامل المفسرة لقوة الفلاحة البرازيلية.
- العوامل الطبيعي: وجود أراضي صالحة للزراعة في السهول الساحلية الضيقة وحوض الامازون الشاسع وتخترقها انهار مهمة كنهر الأمازون وبارانا وساوفرانسيسكو...+انتشار المناخ الاستوائي المعتدل والرطب طيلة السنة-الحرارة لا تنزل عن 25 والتساقطات 2000mm ثم المناخ المداري والشبه مداري المعتدل الرطب في أقصى جنوب البلاد+وجود مراعي شاسعة+وجود غطاء غابوي هام- غابة الامازون-.

-
العوامل التنظيمية والبشرية: تتجلى في وفرة اليد العاملة-تبلغ ساكنة البرازيل183.9مليون نسمة-+ اندماج الفلاحة مع باقي القطاعات الاقتصادية كالصناعة والأبناك والنقل والبحث العلمي…+استثمار الشركات المتعددة الجنسيات في القطاع الفلاحي بتكوينها لاستغلاليات واسعة تستعمل التقنيات الحديثة ويوجه إنتاجها للأسواق الخارجية وتسمى هذه الاستغلاليات ب لاتيفونديا Latifundia +تعاقد الفلاحون الصغار مع المقاولات التجارية والصناعية الكبرى.
- العوامل العلمية والتقنية: تتمثل في استعمال الآلات العصرية في مجال الإنتاج+البذور المختارة+ تشييد الدولة للمراكز والمعاهد العلمية تابعة لوزارة الفلاحة Embarapa يعمل بها حوالي 8600مستخدم و2221 باحث+ الاعتماد على المختبرات والبحث العلمي الفلاحي+الاستفادة من الاستثمارات الوطنية والاجنبية الوافدة.
خلاصة: تفسر قوة الفلاحة البرازيلية بالعوامل الطبيعية والتنظيمية و البشرية والعلمية والتقنية .
(2 العوامل المفسرة لنمو الصناعة البرازيلية.
- العوامل الطبيعية: تتمثل في وجود ثروة معدنية هائلة كالحديد،الفوسفاط،الذهب،الفضة،الماس،المنغنيز...وبعض مصادر الطاقة كالفحم والبترول والغازالطبيعي والطاقة الكهربائية والنووية.
- العوامل المالية: يتجلى في تشجيع المستثمرين والمستهلكين بالقروض+ تزايد الاستثمارات الاجنبية الوافدة بحيث انتقلت قيمتها من 3.4 ملياردولار سنة 1999 إلى 7.6 مليار دولار سنة 2002.
- العوامل العلمية والتقنية: تتجلى في وجود مراكز البحث العلمي كمعهد الدراسات من اجل التنمية الصناعية IEDI وتوظيف الآلات في مجالات الصناعات المتطورة كالمعلوميات والاتصالات والفضائية وغيرها.

-
العامل السياسي-الاداري: اعتماد البرازيل سياسة النظام الليبيرالي الديمقراطي + الاستقرار السياسي+ ثقة المستثمرين + تسهيل مساطر الاستثمار.
خلاصة : تعرف الصناعة البرازيلية نموا متواصلا بفضل العوامل الطبيعية والعلمية –التقنية والسياسية والمالية.
3) العوامل المفسرة لنمو التجارة البرازيلية.
- العامل الجغرافي: يتمثل في موقع جغرافي استراتيجي ملائم لبناء الموانئ ومنفتح على الطرق التجارية العالمية .
- العامل الاقتصادي:يتمثل في اعتماد البرازيل لنظام اقتصاد السوق المنفتح+ وجود ثروة معدنية وطاقية وغابوية-الخشب-+ تزايد الاستثمارات الأجنبية الوافدة + وجود زراعات تسويقية ذات القيمة المرتفعة في الأسواق العالمية كالبن وقصب السكر والصوجا...
- العامل التنظيمي: يتجلى في وجود شركات رأسمالية متعددة الجنسيات+الانتماء إلى مجموعة مركسورMercosur ** انظر التعريف أسفل هذا الملخص**+ اعتماد النظام الرأسمالي المرتكز على اقتصاد السوق+ تنظيم بنكي محكم+ تنظيم معارض ومهرجانات تجارية+وجود موانئ كبرى مجهزة كـساوباولو وريوديجانيرو ...+ تشحيع الدولة للصادرات منذ 1964 وذلك بالدعم المالي للمبادرات المتخصصة في التصدير وتحسين برامج تمويل الصادرات وخلق نظام تأمين قروض الاستثمار في التصدير وضع أسعار تفضيلية للصادرات وإلغاء الضرائب المباشرة وكل العراقيل التي تعرقل نمو سياسة التصدير.
خلاصة : تستمد التجارة البرازيلية قوتها من العوامل التنظيمية والاقتصادية والجغرافية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المدير
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 512
نقاط: 4396
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 05/02/2008
العمر: 25
الموقع: www.ya-ka.on.ma
المملكة المغربية :
دولتك :::
المهنة :::
الهوايات :::

مُساهمةموضوع: رد: البرازيل: نمو اقتصادي واستمرار التفاوتات في التنمية البشرية   السبت يونيو 07, 2008 5:45 pm

merciiiiiiii

_________________
مع تحيات مدير منتدى الشبيبة الإشتراكية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://js-fes.yoo7.com
 

البرازيل: نمو اقتصادي واستمرار التفاوتات في التنمية البشرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشبيبة الإشتراكية :: (///__الكمبيوتر__///) :: أخبار الحاسب-